طريقة تقليل سرعة نفاذ بطارية الهاتف وإطالة مدة بقاء الطاقة

طريقة تقليل نفاذ بطارية الهاتف وإطالة مدة بقاء الطاقة

يواجه مستخدمين الهواتف الذكية مشكلة هامة، الا وهى نفاذ طاقة البطارية فى وقت قصير. أصبحت أنشطة المستخدمين كثيرة على الهواتف الذكية لذا فإن نفاذ طاقة البطارية بسرعه أمر متوقع ولكن ما ليس متوقع هو أن هناك أسباب أخرى لنفاذ البطارية تمثل أكثر من 60% من أسباب نفاذ البطارية فى وقت قصير. لذا فإننا فى هذا المقال نستعرض أهم طرق تقليل نفاذ طاقة بطارية الهواتف والاحتفاظ بمدة الشحن وقت أطول.

مؤثرات على كفاءة البطارية

قبل أن نتحدث عن علاج مشكلة نفاذ الطاقة، يجب إلقاء نظرة على أهم المؤثرات التى تقلل من كفاءة البطارية الخاصة بالهواتف الذكية ومنها :
  1. إستخدام شاحن غير متوافق مع الهاتف.
  2. إطاله مدة شحن البطارية.
  3. شحن البطارية وفيها ما يزيد عن 5% شحن (يجب شحن الهاتف عندما يكون بين 1% - 5 %).
  4. ترك الهاتف لإفراغ طاقته بالكامل.
  5. ترك الهاتف يعمل أثناء الشحن.
  6. الثبات على نمط واحد من الاستخدام.


حلول نفاذ طاقة بطارية الهاتف فى وقت قصير


ترشيد إستهلاك البطارية

يمكننا ترشيد إستهلاك بطارية الهاتف عن طريق العديد من النقاط وهى :
  • تقليل إضاءة الشاشة بما يتناسب مع عين المستخدم أو الأجواء المحيطة فى حالة إستخدام حساس الضوء.
  • عدم ترك البلوتوث أو الواى فاى أو الموقع يعمل فى حالة عدم إستخدامه.
  • عدم إستخدام برامج ذات عمل متواصل مثل مسجل المكالمات أو تطبيقات التعدين أو تطبيق الخلفية أو الطقس.
  • تقليل وقت قفل الشاشة للحد من الاستهلاك بعد إنتهاء استخدام الهاتف.
  • إستخدام وضع الطيران أثناء النوم (فى حالة انك لا تقوم بالرد على المكالمات الهاتفيه فى هذا الوقت).
  • غلق جميع الصفحات التى لا تستخدمها (نلاحظ أن كبار السن هم أكثر المستخدمين الذى يتركون البرامج وغيرها تعمل دون غلقها).

إستخدام وضع موفر الطاقة

يتيح لك الهاتف 3 مستويات لتوفير الطاقة ويمكنك بسهولة جعل الهاتف يعمل أطول مدة ممكنه مع أقل درجة شحن للهاتف. ويضم الوضع الأول وهو الوضع المحسن وفيه يقوم الهاتف بتطبيق المعايير التى قام المستخدم بإدخاله حسب إعدادات الهاتف ويقدم أفضل إستخدام للهاتف ولكنه يُسرع من نفاذ البطارية. أما الوضع الثانى وهو توفير الطاقة المتوسط ففيه يتم أفضل إستخدام للبطارية ويطيل من مدة عمل الهاتف فيمكنك الاستمتاع بمدة 8 ساعات عمل مقابل 15% من شحن البطارية وفيه يتم الحد من سرعة المعالج ليصبح 70% (إذا كنت من محبى الألعاب لا تستخدمه أثناء اللعب). الوضع الثالث وهو توفير الطاقة إلى أقصى حد وفيه يتم التقليل من سرعه المعالج ليصبح 70% وتحسين العمليات وتقليل البيانات المتداولة فى الهاتف ويمكنك الإستمتاع بمدة 1 يوم عمل مقابل 15% من نسبة الشحن.
مسار الإعداد : الإعدادات Settings > العناية بالجهاز Device Care > البطارية Battery > وضع الطاقة Power Mode.

إستخدام وضع موفر الطاقة

إستخدام وضع موفر الطاقة

إيقاف إشعارات التطبيقات

تحتوى بعض التطبيقات والألعاب على مدير إشعارات لتنبيه المستخدم برسائل التطبيق ومنها إشعارات الفيسبوك و البريد الإلكترونى. فى حالة إذا كنت من محبى التواصل الإجتماعى فيجب إيقاف إشعارات تطبيق الفيسبوك أو حذف التطبيق وإستخدام الموقع من خلال المتصفح أفضل. فالفيسبوك هو ثانى تطبيق يقوم بإستهلاك البطارية بعد خدمات جوجل المدمجة فى الهاتف والضرورية. وإيقاف إشعارات الالعاب يمنعها من أن تظل تعمل فى الخلفية وتقلل من إستهلاك المعالج.
مسار الإعداد : الإعدادات Settings > التطبيقات Apps > إختيار التطبيق المراد إيقاف إشعاراته > الإشعارات Notifications > إيقاف Off.

إيقاف إشعارات التطبيقات


إيقاف الخدمات التى تعمل فى الخلفية (وضع المحسن)

تحدثنا سابقا عن وضع موفر الطاقة وفيها وضع المحسن وهو الوضع الأساسى للهاتف. لذا فإننا فى هذه الحالة سنقوم بإيقاف الخدمات التى تعمل فى الخلفية وتستهلك الكثير من الطاقة وتظل تعمل لسنوات 😄 دون أن نعلم. كما أننا نستخدم هذه الطريقة فى حالة إذا كان الهاتف مصاب بفيرس أو تطبيق خبيث ويمكننا إيقافه. هذه الطريقة نستخدمها لإيقاف التطبيقات المشابهه للفيسبوك وبعض تطبيقات جوجل و المحافظ الإلكترونية وغيرها. يتطلب هذا الإعداد تشغيل وضع خيارات المطور.
مسار تشغيل خيارات المطور : الإعدادات Settings >  حول الهاتف About Phone  > معلومات البرنامج Software Information > الضغط على رقم الإصدار Build number  7 مرات متتاليه.
مسار الإعداد : الإعدادات Settings > خيارات المطور Developer options > الخدمات الجارية Running Services  > إختيار العمليات التى لا تستخدمها > إيقاف Stop.

إيقاف الخدمات التى تعمل فى الخلفية (وضع المحسن)

صاحب الفكرة : أبو براء 

0/اترك تعليق وشارك