أهم الإرشادات قبل تنصيب البرامج على الحاسوب

أهم الإرشادات قبل تنصيب البرامج على الحاسوب

يتجه معظم المستخدمين إلى تنصيب البرامج دون معرفة إرشادات مسبقة لكيفية تنصيب الأدوات والبرامج. وحيث أن المستخدم قد يفاجئ فيما بعد بوجود تطبيق فى نظام التشغيل لم يقم بتنصيبه بنفسه وقد تكثر هذه التطبيقات. كما قد يعانى المستخدم وجود بعض الإضافات فى المتصفح الذى يملكه وهو ما يعكر طريقة إستخدامه للمتصفح. لذا فإن هناك الكثير من القواعد التى يجب معرفة أهميتها قبل تنصيب البرامج.

إرشادات هامة قبل تنصيب البرامج


عدم إستخدام (Installer) مُنصب برامج خاص بمواقع الطرف الثالث

تقوم أشهر مواقع الطرف الثالث التى تعمل فى مجال السوفتوير والبرامج عامة بإنشاء أداة خاصة بها تقوم بتحميل البرنامج الذى تريد تنزيله بالإضافة إلى تحميل برمجيات أخرى أو أن تعبث بإعدادات أحد البرامج لديك. لذا يفضل دائما الإبتعاد عن التحميل من المواقع المشهورة التى تقدم خدمة التحميل. ويجب التنويه أن أحد هذه المواقع كان سببا فى إنتشار فيروسات الفدية وإصابة الكثير من المستخدمين.


مراعاة معرفة مصدر التطبيق وحقوق الملكية

يجب على المستخدم التأكد من مصدر التطبيق الذى قام بتحميله من مواقع أخرى غير موقع مطور التطبيق. كما أن حقوق الملكية يتم إدراجها فى التطبيق وذلك لمنع التعديل على ملف التطبيق. حيث أصبحت أغلب البرامج اليوم تمتلك معلومات مثل المطور أو الشركة إلى جانب ترصيخ حقوق الملكية.
لمعرفة تفاصيل التطبيق : انقر كليك يمين على الملف > الضغط على خصائص Properties > ثم إختيار تفاصيل Details.

مراعاة معرفة مصدر التطبيق وحقوق الملكية

مراعاة قراءة أوامر الموافقة أثناء تنصيب البرنامج

تعمل معظم الشركات التى تقدم تطبيقات مجانية من إدراج أحد برامجها الغير شهيره فى برنامجها الواسع الإنتشار. أو يقوم المطور بإدراج إضافة Extensions يتم تنصيبها على المتصفح تقوم بفتح موقع بحث غير معروفة ذات إعلانات. أو قد يحتوى التطبيق على خيار استهلاك أو تخصيص جزء من الذاكرة لقيام بعمليات التعدين أو غيرها.

مراعاة قراءة أوامر الموافقة أثناء تنصيب البرنامج

إختيار المكان أو البارتشين المناسب

يحتاج بعض المستخدمين إلى إختيار المكان المناسب لتنصيب بعض البرامج الهامة وذلك ليستطيع متابعة أعماله وعدم التعرض لمواقف خارجة عن الإرادة مثل إنهيار نظام التشغيل أو حدوث أخطاء. كما أن المستخدم يستطيع الإستفادة الكاملة من إختيار مكان التنصيب وذلك فى حالة إزالة التطبيق فأنت فى حاجة لمعرفة المكان الخاص بفولدر التطبيق لحذف ما يتبقى منه.

فحص التطبيق قبل التنصيب

تحتوى بعض التطبيقات على برمجيات ضارة بالحاسوب وذلك كنتيجة لتحول أخلاقيات المبرمج أو تعرض تطبيقه لعمليات القرصنة مثلما حدث مع إضافة الفلاش بلاير والتى تسببت بثغرات فى أنظمة التشغيل ساعدت القراصنة على سرقة الكثير من البيانات.

فحص التطبيق قبل التنصيب

0/اترك تعليق وشارك