مشاكل وحلول عدم وجود إتصال بالإنترنت فى المتصفح

مشاكل وحلول عدم وجود إتصال بالإنترنت فى المتصفح

يعانى بعض المستخدمين من صعوبة الولوج إلى الانترنت من خلال المتصفح مع العلم بأن الحاسوب متصل بالانترنت ويعمل. هناك الكثير من العوامل التى تؤدى إلى منع المتصفح من الإتصال بالانترنت وكذلك بعض البرامج الأخرى. يجب على المستخدم أولا أن يعرف الأسباب التى منعت المتصفح من إستخدام الانترنت ومن ثم يتم حل المشكلة.

عوامل تؤثر على إتصال المتصفح بالإنترنت

سنذكر الأن العوامل من حيث الأهمية ويجب أن يراعيها المستخدم بعد تنصيب نظام تشغيل جديد أو حدوث أعطال فى الحاسوب.
  1. إختلاف الوقت والتاريخ المتزامن مع المنطقة والتاريخ العالمى.
  2. التضارب فى إعدادات عناوين البروتوكولات.
  3. إستخدام تعريفات غير مناسبة.
  4. إعدادات الجدار النارى والأنتى فيرس على الوضع الأقصى.
  5. عدم فعالية شهادة الموقع المراد زيارته.
  6. إستخدام مانع إعلانات أو إعدادات DNS غير مناسبة.
  7. موزع الإنترنت يحجب مواقع وبعض بروتوكولات معينة.
  8. وجود قطع أو عطب فى الكابل الخاص بالانترنت.
  9. وجود أخطاء فى Cache الخاص بالموقع.
  10. إتصال غير أمن.

حلول مشكلة عدم الإتصال بالإنترنت


ضبط الوقت والتاريخ

يجب أن يتوافق الوقت والتاريخ الخاص بالحاسوب مع الوقت والتاريخ العالمى حسب المنطقة التى يسكن بها المستخدم، حتى يتفادى مشكلة الإتصال الغير أمن أو عدم الإتصال.

ضبط الوقت والتاريخ

مراجعة إعدادات الأى بى IP الخاص بالجهاز

أحيانا يتسبب التداخل فى الأيبهات أو البروتوكولات الخاصة بالأجهزة على الشبكة فى توقف إتصال أحد الأجهزة بالأنترنت ويجب على المستخدم مراجعة الأيبهات لجميع الأجهزة فى اتجاهين :
  • فى حالة الأيبهات الألي أو الأتوماتيك : يتم إعادة تشغيل المودم أو الراوتر الخاص بتوزيع الأيبهات.
  • فى حالة الأيبهات اليدوى : يتم إعادة توزيع الإيبهات على جميع الأجهزة المتصله.
مسار الإعداد : Control Panel > Network and Internet > Network Connections

مراجعة إعدادات الأى بى IP الخاص بالجهاز

إعادة تنصيب تعريف الإنترنت

قد يشكل تعريف الإنترنت عائق أمام المستخدم فى عدم إتصاله بالانترنت. وهنا يجب إعادة تحميل وتنصيب التعريف الصحيح لجهاز الحاسوب من موقع الشركة حسب موديل الحاسوب أو موقع نظام التشغيل حسب الإصدار.

إعادة تنصيب تعريف الإنترنت

ضبط إعدادات برنامج الحماية والجدار النارى

فى حالة إستخدام برامج الحماية القوية والتى تمتاز بأنماط شديدة الحساسية ضد إتصال البرامج مع الإنترنت. حيث يجب إختيار مستوى الحماية إلى الوضع المتوسط والسماح لجميع حركات الإتصال للمتصفح وعدم ربط المتصفح بعمل برنامج الحماية سواء فى إضافة إمتدادات خاصة به أوإستخدام وضع صندوق الرمل. كما أن جدار الحماية أيضا يعمل على قطع إتصال البرامج بالإنترنت وذلك فى حالة إستخدام بروتوكولات مشبوهه أو ضعيفة الحماية. ويجب فى هذه الحالة الموافقة على إتصال البروتوكول فى الجدار النارى.

ضبط إعدادات برنامج الحماية والجدار النارى

إضافة شهادة الموقع الغير معتمدة Non-SSL

أصبحت المتصفحات لا ترضى بالاتصال الغير الأمن ويجب على الموقع أن يقوم بإستخدام بروتوكول HTTPS بدلا من HTTP وذلك كنوع من حماية وتشفير بيانات المستخدم. وفى بعض الأحيان قد يستخدم الموقع شهادات بروتوكول منتهية الصالحية وهو ما يمنع الاتصال بالموقع ويجب فى هذه الحالة حذف الشهادات من خيارات الإنترنت Internet Options.

إضافة شهادة الموقع الغير معتمدة Non-SSL

تخصيص مانع الإعلانات وإستخدام DNS معتمد 

تتيح بعض الشركات الخاصة بخدمة حجب الإعلانات المزعجة خيار إستخدام أيبهات DNS وذلك لحجب المواقع أو الإعلانات دون برامج. قد يستعملها المستخدم دون معرفة الغرض منها وخاصة أن أغلب أيبهات DNS تعمل على زيادة وتسهيل سرعة الاتصال بالانترنت. أو قد تقترحها الشركة المزودة بالإنترنت للعملائها دون معرفة الغرض منها. وهنا يجب إزالتها وترك قيم الأيبهات فارغة.

تخصيص مانع الإعلانات وإستخدام DNS معتمد

إستخدام VPN لفتح المواقع التى تحجبها الشركة المزودة للخدمة

يعانى المستخدمين فى بعض البلدان من حجب لمواقع هامة وذلك لأن خدماتها تؤثر على الخدمات التى تقدمها الدولة. ويجب على المستخدم فى هذه الحالة إستخدام VPN لإعطائه صالحيه الولوج إلى المواقع المحجوبه والإستفادة من خدماتها. كما أن بعض المواقع تستخدم تكنولوجيا لحجب محتواها عن المستخدمين فى بلدان محددة أو انها تكون خاصة بدولة معينة.

إستخدام VPN لفتح المواقع التى تحجبها الشركة المزودة للخدمة

فحص الشبكة ومعاينة الكابل الخاص بالانترنت

قد يحتوى الكابل على قطع يؤثر على كفاءة الإتصال بالانترنت أو قطع الإتصال به. ويجب فى هذه الحالة معاينة الكابل وتجربته على جهاز أخر أو إستخدام كابل أخر. أو قد يكون هناك عطب فى المودم أو الراوتر يلزم إصلاحه أو تغييره.


حذف الكاش Cache الخاص بالموقع

تتسبب بعض البيانات الناتجة عن تكرار أو تعدد الكوكيز Cookies فى تعطل الموقع وذلك فى إشارة لأهمية الكوكيز التى تنتج عن تسجيل الدخول. ويجب حذف الكاش أو الكوكيز كما ذكرنها فى مقالة طريقة حذف الكاش أو الكوكيز لموقع انترنت محدد فى المتصفح .


السماح بالإتصال الغير أمن

بناءا على تجارب سابقة يقوم المتصفح بحجب الإتصال إلى عنوان أى بى أو موقع محدد قد يحتوى على أكواد ملغمة بالفيروسات أو أنه يتوصل إلى بيانات المستخدمين بدون علمهم. ولكن هناك بعض المواقع الضعيفة ولكنها لا تحتوى على أضرار للمستخدم وفى هذه الحالة نكون أمام خيار السماح بالدخول للموقع أو عنوان الأى بى.

السماح بالإتصال الغير أمن

0/اترك تعليق وشارك