أفضل الطرق لحماية حاسوبك من الفيروسات بدون برامج حماية منصبه

أفضل الطرق لحماية حاسوبك من الفيروسات بدون برامج حماية منصبه

قد لا يحتاج المستخدم إلى برامج حماية لحاسوبه، وذلك لقلة نشاطه على الانترنت وعدم إستخدامه لأجهزة تخزين خارجية أو يكون نشاطه وفق برنامج محدد ولكن الوقاية دائما هى خير علاج. يمكن للمستخدم العادى حماية حاسوبه وأجهزته دون الحاجة إلى برامج منصبه على الحاسوب. لذا فإننا فى هذا المقال نستعرض الطرق التى تساعد المستخدم على حماية حاسوبه دون الحاجة إلى برامج حماية تعمل على مدار الساعة.

خطوات لحماية حاسوبك بشكل يدوي


عدم التحميل من مواقع الطرف الثالث

من أهم النقاط التى يجب أن تتبعها هو عدم التحميل من مواقع الطرف الثالث، سواء إستخدامها فى تحميل الأدوات والبرامج أو الالعاب الغير شرعية. وأعلم أنه لا يوجد شئ مجانى دون مقابل. ترتكز أسس الحماية فى الحصول على البرمجيات من مصادرها ذات الحقوق الملكية، حيث أصبح لكل تطبيق موقع خاص به ودعم متواصل لخدمة العملاء. ونقصد بمواقع الطرف الثالث، تلك المواقع التى تستخدم أداة خاصة بها لتنزيل التطبيقات والبرامج على حاسوبك ولا تقدم روابط مباشرة للتحميل. ويمكنك الإعتماد على ترشيحنا لموقع خاص بنا يقدم خدمة تحميل البرامج وتحديثاتها بشكل متواصل ولا يحتوى على روابط الطرف الثالث وهو سوفتى أبديتس.


فحص الروابط والملفات أونلاين

هنا أنت لست فى حاجة لإمتلاك برنامج حماية ليقوم بفحص الملفات والمواقع، وقد يكون التطبيق الذى تملكه ضعيف فى مجال الحماية ولا يتلقى تحديثات بأحدث الفيروسات. لذا فإن هناك الكثير من البدائل المتاحة على الإنترنت لإجراء فحوصات بجميع برامج الحماية التى تعملها والتى لا تعلمها. ومن أشهر تلك المواقع موقع فيروس توتال و يضم الموقع ما يقرب من 80 برنامج وأداة حماية الشهيرة والقوية ولا تأخذ الكثير من الوقت أثناء الفحص. يمتاز الموقع بقدرته على قراءة الملفات من روابط التحميل المباشر وفحص المواقع الإلكترونية. يمكنك الإعتماد عليه دائما فى فحص الروابط والرسائل البريدية والملفات التى تريد تحميلها.

فحص الروابط والملفات أونلاين


إستخدام جوجل كروم فى فحص الحاسوب

يمتلك متصفح جوجل كروم القدرة على فحص الحاسوب من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وهذه الميزة خاصة به فقط. حيث يمكن للمستخدم فحص الحاسوب وتنظيفه من الملفات الضاره وإبلاغ جوجل بتقارير مفصله عن الفيروسات التى أصابت حاسوبك.

مسار الإعداد : 
  1. قم بفتح متصفح جوجل كروم.
  2. إذهب إلى القائمة ثم إختر إعدادات.
  3. من القائمة على اليسار قم بالضغط على متقدم Advanced.
  4. قم بالضغط على إستعادة وتنظيف Reset and clean up.
  5. قم بالضغط على تنظيف الحاسوب Clean up computer ثم إضغط على إيجاد Find.

إستخدام جوجل كروم فى فحص الحاسوب


إستخدام برامج حماية محمولة لفحص أجهزة التخزين الملحقة

قد يضطر المستخدم فى أحد الأيام إلى إدراج أحد أجهزة التخزين مثل الفلاش والميمورى والهاردات الخارجية. وهناك دائما إحتمالات بوجود فيروسات أو برمجيات خبيثة قد يحتويها هذا الجهاز. لذا فإنه من الأضمن إمتلاك أحد البرامج المحمولة والمخصصه لفحص الفلاشات والأجهزة الملحقة. ومن أشهر هذه التطبيقات :
  • برنامج حماية USB Disk Security
  • برنامج حماية Smadav

إستخدام برامج حماية محمولة لفحص أجهزة التخزين الملحقة


تحديث نظام التشغيل بإستمرار

قد يكون تحديثات نظام التشغيل مزعجه وغير مريحه ولكن أنت كمستخدم فى حاجة إليها. فنظام التشغيل عند إطلاقه لا يكون كاملا أو انه قد إقترب من الكمال ولكنه تم إعداده لتأديه الغرض وليتم إستخدامه فى الأمور الشائعه ولكن ما يطرأ عليه من تغييرات هى جميعها تحديثات أمنية تعمل على سد الثغرات ومتابعة منع الفيروسات والهجمات من إصابة حاسوبك وإبطال جميع محاولات العبث بإعدادات حاسوبك.

تحديث نظام التشغيل بإستمرار

0/اترك تعليق وشارك