الفرق بين الفيروس Virus والمالور Malware التى تصيب الأجهزة الإلكترونية

الفرق بين الفيروس Virus والمالور Malware التى تصيب الأجهزة الإلكترونية

قد يتعرض المستخدم لأحد الهجمات السيبرانية والتى تعددت أنماطها فى وقتنا هذا، على إثرها يفقد المستخدم الكثير من البيانات والملفات أو الأجهزة المادية. أغلب المستخدمين يطلقون إسم موحد على تلك الهجمات وهى الفيروسات بالرغم من أن الفيروسات تختلف من حيث طريقة العمل والغرض. لذا فإننا فى هذا المقال سنعرض الإختلاف الواقع بين الفيروسات وطريقة عملها والغرض منها.

كيف يصاب الحاسوب بالفيروسات ؟

لا تكون الفيروسات موجهة لشخص أو مؤسسة معينة ولكنها تسعى لإصابة أكبر عدد ممكن من الأهداف وذلك لتأدية الغرض منها. لذا فإن كل شخص غير حريص قد يكون عرضه لأحد هذه الفيروسات وتكون عن طريق :
  • المواقع الإلكترونية المصابة : سواء كان الموقع نفسه أو ملف معين مصاب.
  • تناقل أجهزة التخزين : مثل الهارد أو الفلاشة المصابة.
  • البريد الإلكترونى : رسائل ملغمة بروابط فيروسات.
  • فيروسات عشوائية : وهى برمجيات تالفة فى نظام التشغيل نفسه تؤدى لإستهلاك موارد الحاسوب.


ما هى الفيروسات Viruses ؟

هى نوع من برمجيات الحاسوب والتى تعمل على إصابة البرامج التى يمتلكها المستخدم أو الملفات وتعمل على إضافة الأكواد الخاصة بها داخل البرنامج أو الملف المستهدف. تعمل الفيروسات على تغيير طبيعة أو عمل البرنامج لغرض يخدم مبرمج الفيروس.

أنواع الفيروسات

يتم تصنيف الفيروسات حسب الغرض منها وهى 
  • فيروسات هدفها سرقة البيانات (قليلة الإنتشار) : وهذا النوع يكون بدون أثر ويعمل على الوصول لبيانات المستخدم وسرقتها ونسخها لخوادم المبرمج، ولا تستطيع برامج الحماية إكتشافها بسهولة.
  • فيروسات هدفها تخريبي (متوسطة الإنتشار) : وهذا النوع نتعرض له كل يوم من خلال تحميل ملفات أو زيارة مواقع مصابة، مثل فيروس AutoRun الذى أصاب الكثير من الأجهزة وعمل على تخريب ملفات المستخدمين.
  • فيروسات هدفها الإبتزاز وجنى المال (واسعة الإنتشار) : وهذا النوع أصبح محط أنظار المبرمجين وذلك لغرض مادى، ومنها فيروسات الفدية والفيروسات الإعلانية وفيروسات التعدين.



ما هو المالور Malware ؟

لا يختلف المالور كثيرا عن الفيروس ولكنه هو مجموعة من البرمجيات الخبيثة والتى تسمح لمبرمجة التحكم فى حاسوب المستخدم أو إتلافه. يتم صنع المالور ليصيب نظام التشغيل ليستطيع إجراء العمليات التى تؤدى لتلف موارد الحاسوب. ويأخذ الكثير من الأشكال مثل التروجن Trojan أو الدود Worm أو برمجيات تجسس Back-door.

أنواع المالور

جميع أغراض المالور واحده وهى إتلاف الأجهزة والضرر أكثر بأجهزة التحزين مثل الهارد وغيره. ويعتبر المالور أعمل وأشمل لأنه يضم الفيروسات كجزء منه ولكن أغلب برامج الحماية ضد المالور ( الأنتى مالور ) لا تحمى الحاسوب ضد بعض الفيروسات. ويمكن تصنيف المالور كالأتى :
  • برمجيات تسبب تلف للملفات.
  • برمجيات تسبب تلف لموارد الحاسوب.
  • برمجيات لفتح ثغرات للتجسس أو التحكم بحاسوب المستخدم.

الخاتمة

هذا ونستنتج أن الفيروسات والمالور أحد أشكال الهجمات السيبرانية هم طرق المبرمج أو الهاكر الناشئ والذى يسعى للسرقة أو التخريب. كما أن المستخدم بحاجة إلى وسلتين دفاع وهما برنامج حماية ضد الفيروسات (أنتى فيرس) و برنامج حماية ضد المالور (أنتى مالور) ولكن كلا البرنامجين يعمل على مدار وقت الإستخدام ويستهلك الكثير من الموارد. لذا فإننا سوف نستعرض طرق حماية ضد الفيروسات دون تنصيب برامج حماية.

0/اترك تعليق وشارك