حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائى(ريستارت) للكمبيوتر أثناء التشغيل (الإقلاع)

حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائى(ريستارت) للكمبيوتر أثناء التشغيل (الإقلاع)

مرحبا، هل عانيت من مشكلة الريستارت أو إعادة التشغيل للكمبيوتر أثناء التشغيل أو الإقلاع بعد توصيله بالكهربا أو انه يعمل تلقائيا بعد توصيله بالكهربا؟. اذا فانت فى حاجة لمعرفة أسباب المشكلة وطرق حلها وكيف تتفادى ذلك ولكن علينا أن نتحدث أولا عن خطأ يقوم به المستخدم دائما مع حاسوبه. فى هذا المقال سنتكلم عن الأخطاء والأسباب والحلول من أجل تنفيذ حلول نظيفة وفعاله.

أولا: هناك عدة أخطاء نفعلها ويجب علينا أن ننتبه إليها 

ترك وصلة الكهرباء الخاصة بالحاسوب فى منفذ الكهربا : من المعروف أن الموجات الكهربائية لا تتلاشى عند إغلاق الحاسوب ولكنها تظل تعمل فى مكونات الحاسوب ويؤدى أى تغير فى ذبذبات التيار الكهربائى إلى التحميل على شرائح الحاسوب مما يجعلها عرضه للتلف أو التدمير عند التشغيل المباشر. كما يمكن أن يؤدى إلى إقلاع الحاسوب تلقائية دون تدخل بشرى.

إستخدام مشتركات كهرباء ضعيفة : تؤدى بعض المشتركات الكهربائية الضعيفة إلى الضغط على التيار الكهربائى والتأثير السلبى على شرائح الحاسوب ويؤدى إلى وصول تيار ضعيف لا يتناسب مع ال Power Supply الخاص بالحاسوب مما يتلف مكوناته.

تغيير قطع الحاسوب بدون فصل جميع التيارات الكهربائية : يستطيع الحاسوب الحصول على تيارات كهربائية من الأجهزة المتصله به وهى :

  1. المصدر الرئيسى للكهرباء.
  2. الطابعات ومنافذ ال USB.
  3. منفذ الإيثرنت.
  4. منفذ الشاشة.
  5. البطارية المتصلة باللوحة الأم (خاصة بحفظ إعدادات ال BIOS).

ثانيا: الأسباب وراء إعادة التشغيل أو التشغيل التلقائى للحاسوب

إعدادات BIOS غير مناسبة : قد يكون المستخدم قد عبث فى إعدادات ال BIOS مما أدى لتفعيل بعض الخيارات فى ال BOOT Manager  والتى تحتوى على نظامين للإقلاع الأول هو Legacy والثانى هو Uefi وكلاهما يرتبطان بنوع تقسيم البارتشنات الخاصة بالهارد ديسك أو أجهزة التخزين المرتبطة. فيعمد الحاسوب إلى قراءة نوع جهاز التخزين المختار أولا سواء كان legacy أو Uefi فقد تكون نسخة الويندوز موجوده على ال Uefi وإعدادات ال bios تقلع من ال Legacy أولا ففى هذه الحالة يقوم الحاسوب بالإقلاع تلقائيا عند توصيل الكهرباء (لانه لم يجد إعدادات تمنعه من الإقلاع التلقائى فى التخزين) ثم يقوم بعمل إعادة التشغيل لانه لم يجد ملفات نسخة الويندوز على النوع الأول من التخزين.

التقسيم الثنائى للهارد ديسك : نتيجة لإعدادات ال bios الخاطئه فإن تنصيب نسخة ويندوز بنوع ال GPT يؤدى إلى التقسيم والتشغيل الثنائى لل Legacy و Uefi  فالأولى لتخزين البيانات والملفات والثانية لتخزين ملفات نسخة الويندوز. ويمكنك ملاحظة هذا كما فى الصورة التالية حيث سنجد كلمة EFI فى أحد التقسيمات الخاصة بالويندوز على الهارد.

حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائى(ريستارت) للكمبيوتر أثناء التشغيل (الإقلاع)
صورة لعرض نوع تقسيم الهارد ال MBR


لوحة الأم لا تدعم ال GPT الحديث : بعض الحواسيب التى يطلق عليها إسم الإستيراد أو المستعمل الخارجى تكون لوحة الأم الخاصة بها قديمة الطراز ولا تدعم سوا ال MBR أو قد نجدها تدعم جزء من ال GPT وهو ال Uefi والتى تحدث بسببه مشكلة التشغيل التلقائى. ويمكننا معرفة ذلك إذا قمنا بحرق نسخة ويندوز بصيغة ال GPT وإعادة الاعدادات الإفتراضية لل Bios نجد الرسالة التالية وهى تخبرنا بأحد الحلول الصحيحة.

حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائى(ريستارت) للكمبيوتر أثناء التشغيل (الإقلاع)
خطأ عند تنصيب ويندوز مقسم بطريقة ال GPT على لوحة أم تدعم ال MBR فقط


ثالثا: حل مشكلة التشغيل المباشر وإعادة التشغيل بعد توصيل الكهرباء

أفضل الحلول التى تم إختبارها بنجاح وهى الأتى:

إعادة الإعدادات الإفتراضية لل BIOS : وذلك عن طريق الضغط على F12 أو F2 أثناء التشغيل والدخول إعدادات ال bios ثم الضغط على الزر الخاص بإعداد الوضع الإفتراضى Set Default Options وفى حالتى يكون F9 ثم الحفظ والخروج من F10.

حرق نسخة ويندوز مناسبة : الأن يجب علينا حرق نسخة ويندوز بنوع تقسيم متطابق مع لوحة الأم وغالبا نجده MBR فى لوحات الأم القديمة الطراز. 

مسح الهارد ديسك : الأن يجب نقل الملفات الهامة من الهارد ديسك وحفظها فى جهاز تخزين أخر من أجل عمل فورمات Format للهارد لحذف التقسيمات المتعدده على الهارد ويتم التقسيم الجديد أثناء تنصيب نسخة الويندوز الجديدة.

ملاحظة

هناك مسببات أخرى لهذه المشكلة وهى متعلقة بالجانب الخاص بال Hardware وفى الأغلب يكون العطب فى ال Power Supply أو ضعف الهارد ديسك كما يمكن أن تكون أحد مكونات اللوحة الأم قد تلف ويجب تغييرها.

0/اترك تعليق وشارك